عشر-أشياء-تزيد-وتعزز-من-إبداعك

عشر أشياء تزيد وتعزز من إبداعك

تخيل لوهلة أنك جالس على مكتبك تحاول وضع أفكار جديدة لمشروع ما، أو خطة عمل أو حتى كتابة قصة خيالية .. تخيل أنك تحاول الكتابة ولكنك لا تملك أية أفكار ..  

سواء كنت تعمل في مجال إبداعي أو إذا كنت تعمل في مجال تحتاج فيه إلى إيجاد حلول إبداعية لمشاكل العملاء، فأنت على الأرجح تعرف ما نعني بنفاذ الإلهام الإبداعي .. ماذا تفعل عندما تواجهك هذه الحالة؟ الأغلبية تحاول التركيز بشكل أكبر في محاولة للخروج بأفكار جديدة أو إيجاد حلول، ولكن هذا ليس دائمًا الخيار الأفضل .. 

في هذا المقال سنستعرض بعضًا من الأشياء التي بإمكانك القيام بها لتزيد وتعزز من إبداعك. 

اخرج في نزهة 

نعم! اخرج في نزهة على الأقدام. وفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعة ستانفورد فإن المشي لمسافة قصيرة يمكن أن يعزز من الإبداع، ليس هذا فحسب، بل سيؤدي أيضًا إلى تحسين صحتك العامة. 

اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك 

قد يبدو البقاء في منطقة الراحة الخاصة بك الخيار الأكثر أمانًا، إلا أنه سيوقفك عن التطور أو النمو أو حتى الوصول إلى طرق جديدة في التفكيرعند خروجك من منطقة الراحة الخاصة بك لن تكتسب خبرات جديدة فحسب، بل ستكتسب أيضًا وجهات نظر جديدة ستساعدك على التفكير بشكل مختلف. 

أعطِ نفسك مسافة نفسية  

عندما نبتعد عن المشكلة لوقت ما، ثم نعود لها لاحقًا، نجد أننا قادرون على التوصل إلى حل على الفور. يمكننا أن نعزو هذه الظاهرة إلى ما يُعرف بالمسافة النفسية. أظهرت دراسات متعددة ان المسافة النفسية تساعد على رؤية الأشياء بشكل مختلف عن طريق تغيير منظورنا فيما يتعلق بموقف أو مشكلة معينة 

اقرأ الكثير من الكتب والمقالات والدراسات وغيرها .. 

تعرفك القراءة على كل ما هو جديد، وتفتح عقلك على أفكار جديدة، وتمنحك الفرصة لاستكشاف روابط فريدة بين مختلف المواضيع. 

استمع إلى الموسيقى 

يساعد الاستماع إلى الموسيقى باختلافها على الاسترخاء، مما يسمح لعقلك بالتجول. عندما تكون في حالة استرخاء وعقلك يتجول بحرية باحثًا عن كل ما هو جديد، فمن المرجح أن تصل إلى حلول وأفكار إبداعية. 

حاول أن تكتب أو ترسم 

تُظهر الأبحاث أن قيامنا بالرسم أو الكتابة يدفع العقل إلى المشاركة بفاعلية بفضل تنفيذ الضربات المتتالية يدويًا عند القيام بهذه الأنشطة، مما يُحسن من مستويات التركيز والإبداع. لذلك في المرة القادمة التي تشعر بها بنفاذ أفكارك الإبداعية، ابحث عن قلمك وابدأ في الكتابة أو الرسم. 

تناول وجبة صحية وخفيفة 

يحتاج عقل الإنسان إلى الوقود ليعمل على النحو الأمثل والإبداعي. إذا كنت تمر بحالة من نفاذ الأفكار الإبداعية، خذ استراحة مما تفعل، واصنع وجبة خفيفة وصحية مثل المكسرات والتوت والشوكولاتة الداكنة والفواكه والخضار. ابتعد عن الوجبات المليئة بالسكر فهي قد تعطيك دفعة من الطاقة ولكنها لن تستمر لفترة طويلة، وسرعان ما ستُشعرك بالخمول. 

اكسر الروتين 

عندما تتبع نفس الروتين يومًا بعد يوم، فإنك ستتوقف عن التفكير مليًا فيما تفعله، وستميل إلى إيلاء اهتمام أقل لتفاصيل محيطك. لذلك، عليك أن تخرج عن روتينك اليومي وأن تقوم بشيء مختلف، سواء كان شيئًا بسيطًا كاتخاذ طريق جديد للعمل أو التسوق في مكان جديد ومختلف أو حتى تجربة نوع جديد من القهوة، أو قد يكون شيئًا أكثر أهمية كممارسة رياضة جديدة أو تعلم لغة أخرى أو حتى زيارة بلد جديد. 

اقضِ وقتًا مع المبدعين 

يمكّنك التفاعل الاجتماعي من التفكير بشكل أكثر إبداعًا سواء كان ذلك مع مبدعين أو مجرد أصدقاء أو أفراد من العائلة، فهو يعرضك للاستماع إلى أفكار الآخرين ووجهات نظرهم، ويمنحك الفرصة لمناقشة أفكارك معهم والحصول على آراء خارجية حول مختلف الأمور والمشاكل. 

تقبل فكرة أن الفشل ممكن .. ولكنه لا يعني أنك ستتوقف عن التفكير  

أحد أكبر العوائق للإبداع هو الخوف من الفشل، إذا كنت قلقًا دائمًا يهذا الشأن، أو إذا كنت تفرض رقابة على تفكيرك خوفًا من الفشل، فلن تكون قادرًا على التفكير بشكل إبداعيللتغلب على هذه المشكلة، عليك أن تُطلق العنان لأفكارك دون فرض أي قيود عليها خلال مرحلة التفكير الإبداعي. 

وأخيرًا، يجب أن لا ننسى أن الإبداع يساعد على النجاح وتحقيق الأهداف والتميز، لذا يجب ان لا نتوقف عن استخدام عقلنا وبذل الجهد للتفكير بطرق إبداعية. 

Comments are closed.