Meshmostaheel-love-my-work-concept

كيف نجد شغفنا!

لكل منا هواية أو نشاط يحب القيام به، لكن هل فكرتم يومًا في تحويل هذه الهواية إلى عمل يمكنكم كسب المال منه؟  

سواء كنتم تحبون التصوير الفوتوغرافي أو الطهي أو السفر أو أي شيء آخر، يمكنكم تحويل هوايتكم المفضلة إلى عمل تجاري يُكسبكم المال. في مقالنا اليوم، سنشرح كيفية العثور على شغفكم وتحويله إلى عمل تجاري مُكسب.  

تخيلوا أنكم تأخذون ما يجعلكم سعداء وتشاركونه مع الآخرين .. تخيلوا أنكم بدأتم بكسب العيش من فعل ذلك. إن تحويل شغفكم إلى عمل تجاري يعني معرفة كيفية مشاركة حبكم وخبرتكم مع الآخرين، حيث يتفق العديد من الخبراء على أن الشغف هو “قلب” ريادة الأعمال لأن التفكير والعمل الريادي يتطلبان شغفًا قويًا يغذي الإبداع وروح المغامرة والطموح والمثابرة المطلوبة للنجاح في عالم ريادة الأعمال. 

 إذا كنتم تريدون تعلم كيف تجدون شغفكم وتحويله إلى مهنة، فعليكم اتباع الخطوات التالية: 

التركيز على ما نحب فقط 

اكتبوا قائمة بكل ما تحبون .. السر هنا هو أن لا تُجهدوا أنفسكم وأنتم تبحثون عن ما تضيفوه إلى هذه القائمة. كل ما عليكم فعله هو أن تكتبوا فقط. هذا تمرين عصف ذهني، وليس هناك جواب صحيح أو خاطئ، لذا اكتبوا وحاولوا ألا تحكموا على نفسكم وعلى إجاباتكم. 

بعد الانتهاء من الكتابة، فكروا في طفولتكم .. ما هي الأنشطة والأماكن والأشخاص والمواضيع التي كنتم تستمتعون بها وتتطلعون إلى القيام بها  أو إلى لقائها؟ ماذا كانت هواياتكم؟ ما الذي أثار إعجابكم؟ ماذا عن ما كان يجعلكم سعداء؟ كونوا دقيقين في إجاباتكم ..  

الآن، حان وقت التفكير في وظيفتكم .. حاولوا أن تتذكروا الأوقات التي فقدتم فيها مسار الوقت اثناء العمل .. ماذا كنتم تفعلون؟ ما طبيعة العمل الذي كنتم منغمسين به؟ اختاروا من تلك التجارب كل العناصر التي جعلت منها ممتعة، اكتبوا من وماذا ومتى وأين ولماذا .. اكتبوا كل شيء. 

ماذا نجيد؟ 

في هذه المرحلة، يجب أن يكون لديكم قائمة بالأنشطة أو المهارات أو أي شيء آخر في حياتكم يثير شغفكم ويجعلكم سعداءالخطوة التالية هي النظر بواقعية إلى مدى استعدادكم لمتابعة كل هذه الأمور. 

لتحقيق النجاح في أي عمل أو نشاط تجاري ستقومون بإنشائه حول أي من هذه المجالات التي كتبتم عنها، ستحتاجون إما إلى امتلاك الخبرة أو أن تكونوا قادرين على اكتسابهاقوموا بعمل قائمة بالمهارات التي لديكم الآن. ما الذي تتميزون به؟ هل قمتم بأي تدريب رسمي لتطوير أي من مهاراتكم؟ ماذا عن المهارات التي اكتسبتموها أثناء العمل؟ ما الذي يتطلبه الأمر لتصبحوا بارعين في أي من الأشياء التي ذكرتوها في قائمتك؟ 

البحث عن طرق إبداعية للحصول على إجابة 

بعد أن قمتم بالكثير من التفكير والبحث والعصف الذهني، وبعد أن اكتشفتم الكثير عن ما تحبون وما تعرفون يجب عليكم الآن اكتشاف الطرق الإبداعية التي يمكن أن يجتمع بها شغفكم ومهاراتكم لإنشاء فكرة عمل جديدة تمامًا. انظروا إلى القائمة التي ذكرتم بها المشاعر الخاصة بكم وتلك التي ذكرتم بها مهاراتكم وحاولوا ربط أي منهم معًا. 

 كيف يمكنكم الجمع بين حبكم للسفر مع شهادة في الطب؟ ماذا سيحدث إذا جمعتم بين الاهتمام بالأدوية العشبية وشغفكم بالطبخ؟ تُرى ما الذي ستحصلون عليه؟ احتفظوا بجميع أفكاركم لأنكم على الأرجح سترغبون في الرجوع إليها مرة أخرى في المستقبل.  

سيساعدكم هذا التمرين الذهني على اكتشاف شغفكم، وكيف سيكون بإمكانكم تحقيق حلمكم بالاعتماد على ما تملكون من مهارات. ابدأوا في العثور على نفسكم واجعلوا من شغفكم وقودًا يقودكم إلى تحقيق كل ما تطمحون إليه، سوف ينجذب الناس إليكم أكثر لأنهم يستطيعون رؤية الشغف في كل ما تفعلون. 

في نهاية مقالنا هذا، نود التأكيد على أنكم إذا كنتم ترغبون في تحقيق النجاح، فاعرفوا أن شغفكم هو الدافع الرئيسي لذلك .. قد تشعرون بالاندفاع والإثارة في بداية مشواركم ولكن عندما تبدأ الأمور في التعقيد، قد تجدوا أنفسكم مستاءين وقد يدفعكم هذا إلى الاستسلام والتخلي عن كل شيء .. أما إذا كنتم قد خضتم هذه التجربة بدافع من شغف لديكم، فاعرفوا أنكم ستتخطون الأوقات الصعبة، وستثابرون بكل ما لديكم لتستمروا في بناء حلمكم ..  

Comments are closed.